الثلاثاء، 29 سبتمبر 2009

مصطلحات و شخصيات مادة التاريخ - السنة الثالثة ثانوي

الاستعمار: مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية و الاقتصادية و.. لدولة ما على دولة أخرى-الحركة الاستعمارية: هي حركة سياسية و عسكرية ظهرت في أوربا في القرن 15 ثم توسعت خلال القرنين 18و19-
الاستعمار التقليدي: يقصد به الاستعمار الأوربي الحديث الذي جاء نتيجة للثورة الصناعية في أواخر القرن 18 وأخذ قي طريق الزوال بعد الحرب العالمية الثانية ويتمثل في الاستعمار الفرنسي والبريطاني والايطالي....الخ.- ا
لاستعمار الجديد:ظهر بعد الحرب العالمية الثانية وهو الذي يتستر وراء الشركات الاحتكارية والعولمة والتجارة (الاستعمار المقنع).
- التبشير: نشاط كانت تقوم به البعثات المسيحية لتنصير سكان البلدان التيكانيست هدفها التغلغل الاستعماري الأوربي حيث كان التبشير إحدى آليات هذا التغلغل.
- مستعمرة: هي إقليم لا يتمتع بشخصيته الدولية، ويعتبر امتدادا للدولة المُستعمَرة التي تباشر عليه مظاهر السيادة الداخلية والخارجية.
- تصفيةالاستعمار: اصطلاح دولي استخدم منذ عام 1960، يقصد وضع نهاية للاستعمار الأوربي في العالم بناء على قرار الأمم المتحدة لسنة 1960.
- الحماية: هي إدارة استعمارية غير مباشرة، تحتفظ بنظام الحكم المحلي، وتقيم إدارة استعمارية مراقبة لها.
- الرجل المريـــض ": عبارة نعتت بها الدولة العثمانية خلال ضعفها في القرن 19 مما سمح بتقسيم ممتلكاتها.
- معاهدة سايكس- بيكو : معاهدة سرية بين انجلترا و فرنسا و روسيا لتقسيم المشرق العربي وقعت سنة 1916 و انسحبت منها روسيا بعد ثورة 1917واعتبرت من وسائل التدخل الاستعماري في البلدان خارج أوربا. - نظام الانتداب: قيام دولة قوية بتقديم توجيه و مساعدة لدولة ناشئة وتم تطبيق ذلك علىالأراضيالمنتزعة من الدولة العثمانية في المشرق العربي (فلسطين،سوريا، العراق)
- الكفاح التحرري: هي نشاط مقاوم ظهر في المناطق التي تخضع للاستعمار واتخذ أشكالا مختلفة إما سياسية أو عسكرية أو الاثنين معا معبرة عن رفض الاستعمار بأشكاله.
- مناطق النفوذ : مناطق واقعة في دائرة الهيمنة المباشرة أو غير المباشرة لقوة معينة في مجالاتها السياسية أو الإقتصادية أو العسكرية أو تكون مجتمعة وترتبط بمصالح تلك الدول.
- الحركات التحررية: هي موجة التحرر التي اجتاحت قارتي إفريقيا وآسيا خاصة منذ مطلع القرن العشرين واشتدت أكثر بعد الحرب العالمية الثانية
- الكفاح المسالم: أسلوب مقاومة الاحتلال بطريقة سلمية قائمة على فلسفة اللاعنف (مقاطعة البضائع الانجليزية) اشتهر بها المهاتما غاندي في الهند.- النضال : هو أسلوب كفاح يعبر عن التوجه السياسي أو الفكري
- الغزو: أسلوب للتغلغل الاستعماري يعتمد الاجتياح باستخدام القوة العسكرية.
- الاحتلال: المرحلة التي تلي الغزو وتعني استيلاء المستعمر على الأراضي و الممتلكات والتحكم فيها.
- الاحتلال الاستيطاني: وهو أسوء أنواع السيطرة الاستعمارية إذ يعني توطين المعمرين بصفة نهائية في المستعمرة كما هو الحال في الكيان الصهيوني ،والبيض في استراليا.
- السياسة الاستعمارية: تعني الأساليب التي طبقها الاستعمار في حكم المستعمرة وهي تقوم على التعسف والظلم وكبت الحريات ونهب الثروات واستغلال الشعوب المقهورة إلى أقصى حد...
- المقاومة: رد فعل سياسي أو عسكري يعبر عن رفض التدخل الأجنبي (الاستعماري).
- الحركة الوطنية: كل أشكال وأساليب الكفاح التي تستخدمها الشعوب المستعمرة في وجع الاحتلال.
- الأحزاب السياسية: تعني التنظيمات الحزبية المعتمدة و التي تضم عدد من المنخرطين والمناضلين ويتبنى اتجاه معين.
- المقاومة المنظمة: المقاومة التي تقوم على التخطيط والإعداد المحكم والجيد.
- المقاومة السياسية: هي التي تتبني أسلوب الحوار والمفاوضات والمطالب ولا تسعمل العنف في التعبير عن الرأي ومنها اللجوء إلى تنظيم مظاهرات وحركات احتجاجية أو عصيا مدني أو تقديم مطالب سياسية.
القوى السياسية : مجموعة الضغط السياسي داخل الدولة كالأحزاب ذات القاعدة الشعبية الواسعة والشخصيات ذات الثقل السياسي والشعبي.
- العلاقات: جملة الروابط التي تجمع الأمم والشعوب كالعلاقات السياسية والاقتصادية....
- القوى الأوربية: الدول الأوربية المؤثرة في صياغة العلاقات الدولية خاصة إبان الحربين العالميتين مثل ألمانيا فرنسا بريطانيا روسيا......
- المواجهة العسكرية: الصدام المسلح المباشر الذي تستعرض فيه الدول المتقاتلة قدراتها التسليحية لإخضاع الخصم وإجباره على الاستسلام ومثال ذالك الحرب لعالمية الأولى والحرب العالمية الثانية.
- الحرب العالمية: نزاع مسلح بين طرفين يطال دول من جميع قارات العالم المثال الحرب العالمية الثانية.
- الأزمة: مرحلة حرجة وخطرة وقد تكون سياسية أو اقتصادية أو عسكرية
- الصهيونية : حركة قومية عنصرية نشأت في أوربا في أواخر القرن 19 م بهدف جمع شتات اليهود عبر العالم وتوطينهم في أرض فلسطين ، انطلقت بعقد عدة لقاءات ومؤتمرات أولها مؤتمر بال بسويسرا سنة 1897 م.
- وعد بلفور : هو الوعد المشئوم الذي أصدره وزير خارجية بريطانيا آرثر جيمس بلفور بتاريخ 2/ 11/ 1917 م والذي يقضي بمساعدة اليهود على تحويل
- مجال حيوي : سياسة توسعية لألمانيا النازية ، تهدف إلى السيطرة على مناطق الدول المجاورة لدعم قوة الشعب الألماني
- الموارد الطبيعية : كل المؤهلات الطبيعية التي يمكن الانتفاع بها ،كالتربة و الماء و النبات، والثروات البحرية ، ومصادر الطاقة و المعادن
- تعريف السوق:- هي المنطقة الجغرافية التي تجمع المشترين والبائعين. أما الاقتصاديون فيعرفونه بأنه العلاقة بين العرض والطلب لسلعة ما....
- الحرب العالمية الأولى: حرب اندلعت يوم 28 يوليو 1941 بين مجموعة دول الوفاق بزعامة فرنسا وبريطانيا، ودول المركز بزعامة ألمانيا والنمسا-المجر، وانتهت سنة 1918 بانتصار دول الوفاق
النظام العالمي الجديد: فالمعيار الاقتصادي هو القوة له أصبح أهم من المعيار العسكري ، كانت حرب الخليج نقطة الانطلاق لترويج مفهوم النظام العالمي الجديد كانت دوافعها النفط و الهيمنة الإقليمية أو صرف الانتباه عن المشكلات المحلية للاقتصادا لأمريكي
الستار الحديدي: بمعنييه المادي والمجازي هو حد يفصل أوروبا الشرقية عن أوروبا الغربية وقد ظل هذا الستار الذي فرضه الاتحاد السوفيتي قائما منذ نهاية الحرب العالمية الثانية إلى غاية الإعلان عن نهاية الحرب الباردة وهو مصطلح استعمله تشرشل.
القطبية الثنائية:وفيها يتحدد النظام الدولي بوجود قوتين عظيمتين تمتلكان من مصادر القوة والنفوذ ما لا يتاح لأية قوة دولية أخرى. وعلاقات القوة في ظل هذا الواقع الدولي تتخذ أشكالاً مختلفة أبرزها أو أهمها الاستقطاب أي تجمع القوى الكبرى والمؤثرة حول مركزين قياديين وقيام علاقات تنافسية ـ صراعية بينهما. وعملية الاستقطاب الدولي جوهريا أو ضمنيا تكوّن مركزين للقوى، يقوم بينهما نوع من التوازن النسبي والتناقض، يبرز تنافسهما على السيطرة العالمية ويمثل الواقع الدولي بعد الحرب العالمية الثانية أو التي تمخض عنها مثالا عن القطبية الثنائية،فقد برز كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية، على أنهما القوتان الأعظم في المجتمع الدولي بكل مقاييس التفوق التكنولوجي والصناعي والقوى العسكرية والاقتصادية
القطبية الأحادية:قيادة العالم بقطب واحد وهذا بعد تفكك الاتحاد السوفيتي فأصبحت الزعامة الدولية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية فقط
الأحلاف العسكرية:يكون الحلف العسكري بين دولتين أو أكثر؛ يكون الحلف متعلق بالحرب. يكونون هذه المعاهدات دفاعية وهجومية. عادةً الحلف العسكري يحتوي على معاهدات لا-عسكرية مع المعاهدات العسكرية
سياسة الاحتواء:تقوم هذه السياسة على فكرة إنشاء سلسلة من القواعد والأحلاف والترتيبات العسكرية بهدف محاصرة الاتحاد السوفيتي ومنع انتشار نفوذه وإيديولوجيته إلى الدول المجاورة والى سائر العالم.
الامبريالية:هي سياسة توسيع السيطرة أو السلطة على الوجود الخارجي بما يعني اكتساب أو/ صيانة الإمبراطوريات. وتكون هده السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدول أو بالسيطرة عن طريق السياسية أو الاقتصاد. ويطلق هذا التعبير على الدول التي تسيطر على دول كانت موجودة ضمن إمبراطورية الدولة المسيطرة وقد بدأت الامبريالية الجديدة بعد عام 1860
الاديولوجية:هي العقيدة السياسية للحزب أو الحكومة وهي مجموعة من المبادئ السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقيم الأخلاقية التي ينتهجها حزب أو حكومة ويستعان في تحقيقها بالترغيب أو الإكراه.
القومية:تعني مجتمع طبيعي من البشر يرتبط يبعضه البعض بوحدة الأرض والأصل والعادات واللغة من جراء الاشتراك في الحياة وفي الشعور الاجتماعي وجغرافية مشتركة ومصير مشترك ومصلحة اقتصادية ومادية مشتركة.
الوطنية:تعني حب الوطن والشعور بارتباط وطني نحوه فهو حب الأمة للوطن.
الأمة:جماعة من البشر تتوفر فيها عناصر القومية (التاريخ, اللغة, العادات, الدين,...الحرب الباردة:نعني به النزاع والصراع وعادة ما يكون صراعا سياسيا ,ايدولوجيا تستخدم فيه كل الوسائل ماعدا المواجهة العسكرية بين الكتلتين المتصارعتين.
حرب الاستنزاف:حرب تتميز بطول المدة واختلاف نوعية الأسلحة المستخدمة وتكتيكات القتال وتوفير ظروف طبيعية ملائمة وقدرة البلاد على الصمود السياسي والاقتصادي والعسكري لفترة من الزمن.
الدبلوماسية:هي عملية التمثيل والتفاوض التي تجري بين الدول في غمار إدارتها لعلاقاتها الدولية وهي عملية اتصال بين الحكومات.
الإعلام:هي أداة مساهمة في صنع السياسة الداخلية والخارجية ولها تأثير على صناع القرار والرأي العام وهي الملاحظ الأول للأحداث الوطنية و الدولية وتكون مرئية أو مكتوبة أو مسموعة.
جماعات الضغط:تعرف بجماعات الضغط لأنها تستعمل الضغط كوسيلة لحمل رجال السياسة على اتخاذ القرارات لصالحها كعامل هام ومؤثر في كل السياسة الداخلية والخارجية للدولة.
الرأي العام العالمي:يتعلق بموضوع ذات أهمية عالمية وينتشر في أنحاء العالم مثل الرأي العالمي حول التسلح أو الإرهاب...
اليهودية:اسم عربي مشتق من هود بمعنى التوبة والرجوع. اليهود اسم أعجمي جامد اخذ عن اسم يهوذا البسط الرابع أبناء يعقوبالصهيونية: حركة يهودية سياسية تهدف إلى إعادة مجد إسرائيل بإقامة دولة يهودية في فلسطين وذلك بتشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين وشراء الأراضي لإقامة مستوطنات ويعتبر تيودور هرتزل مؤسس الحركة الصهيونية
كونفدرالية:ينشأ نتيجة معاهدة تبرم بين دول كاملة السيادة وتتفق على تنظيم علاقات اقتصادية وثقافية وعسكريةتربطها مع بعضها البعض و تكون بين مجموعة من الدول على أن تحتفظ كل دولةبسيادتها الداخلية والخارجية وشخصيتها القانونية.
فيدرالية:نظام سياسي يقوم على بناء علاقات تعاون بين عدة مناطق على أنهذا الاتحاد يكون مبنيا على الاعتراف بوجود حكومة مركزية للدولة الاتحاديةو حكومات ذاتية للولايات أو المقاطعات التي تنقسم إليها الدولة
السيادة:تشمل السيادة سلطة الدولة المطلقة في الداخل واستقلالها في الخارج (مستقلة من كل سيطرة خارجية).
الإقليم: هي رقعة جغرافية التي يستقر عليها شعب الدولة بصورة دائمة وهو عنصر أساسي لأنه تعبير عن شخصيتها.
الإقطاعية:هي تجمع اقتصادي وسياسيتتداخل فيه الملكية الخاصة مع السيطرة العامة أي أن القوى الاقتصاديةوالعسكرية والسياسية هي واحدة عملت على تنمية الزراعة المحلية وساعدتالكنيسة في تحصيل الضرائب.
القومية العربية:هي مجموعة الصفات والمميزات والخصائص والإرادات التي ألفت ما بين العرب وكونت منهم امة كوحدة الموطن واللغة..
الديمقراطية:تتكون من كلمتين (ديمس) وتعني الشعب و(كراتس) وتعني السلطة وبذلك تعني حكم الشعب أي اختار الشعب لحكومته.
الاشتراكية:مجموعة متكاملة من المفاهيموالمناهج والتنظيمات والوسائل التي تشترط رفض المجتمع الرأسمالي والإيمانبالإرادة الصورية لإقامة مجتمع أكثر كفاية وعدل بغية تحقيق المساواةالفعلية بين جميع الشعوب.
البيروقراطية:مصطلح مشتق من بيرو أيالمكتب ومن قراطية أي الحكم ويقصد بالاصطلاح حكم المكتب ثم تحول المعنىليصبح تحكم المكاتب والموظفين في الحياة الاجتماعية.
الإستراتيجية:هي خطة لتحقيق أهدافمعينة في مرحلة تاريخية كاملة وهي تتألف بالضرورة من تحديد الأهداف وتحديدللقوات الضاربة أو المنفذة والإستراتيجية السياسية لا تختلف عنالإستراتيجية العسكرية.
البورجوازية:كلمة مشتقة عن الفرنسيةبورجوا وتعني سكان المدن وتبلورت بعد ذلك لتعني الطبقة الوسطى في المجتمعوفي الحقيقة هي ليست طبقة متكاملة الأبعاد فهي دائما تتسرب نحو احتلالمكان بين الطبقة الرأسمالية أو العودة إلى طبقة الكادحين
الليبرالية:كلمة مشتقة من الكلمة اللاتينية ليبر أي ما يتفق مع الإنسان الحر ويتوافق مع الحرية الفردية وتطلق الليبرالية على المهن الحرة.
التقنوقراطية:مصطلح ظهر سنة 1932 في أمريكا معناه حكومة الفنيين والمختصين والتقنيين من مهندسون ومدراء واقتصاديون..
الارستقراطية:معناها طبقة النبلاء منالشعب يقابلها طبقة العامة ومن هذه الطبقة يكون الحكام وقادة الجيش وعظماء البلاد وكل العامة تخضع لمشيئة هذه الطبقة.
حق النقض: (الفيتو)تعني النقض أو الامتناع أو الاعتراض تقرر هذا الامتياز في مالطا 1945 للدول الكبرى الدائمة في مجلس الأمن
أسلحة الدمار الشامل:تتمثل في القنبلة النووية والهيدروجينية التي تسابقت الدول الكبرى على اختراعها وإنتاجها.
الاستعمار المقنع:هو الاستعمار الجديد المتستر وراء أقنعة متعددة اقتصادية, ثقافية, عسكرية, سياسية...
التحرر السياسي:هو استرجاع الاستقلال بانسحاب الاستعمار وتكوين دولة ذات سيادة معترف بها دوليا.
التكتل:أي تجمع الشيء والتكتلات السياسية يقصد بها التعاون بين عدة دول والوقوف إلى جنب بعضها البعض سواءفي إطار التعاون أو الدفاع في حالة الاعتداء الخارجي
الأحلاف العسكري:وتأخذ صبغة التعاون العسكري وتضم عدة دول كالحلف الأطلسي وحلف وارسو.
الميثاق الأطلسي:ويطلق عليه تصريحالأطلسي وهو الوثيقة الأولى التي وضعها كل من روزفلت وتشرشل على ظهر سفينةفي المحيط الأطلسي 1941 وكانت لهما نفس النظرة في إقامة عالم أفضل فيالمستقبل في احترام حرية الشعوب في تقرير مصيرها
الحياد الايجابي:مناصرة القضايا العادلة في العالم مثل حق الشعوب المستعمرة في الحرية والاستقلال وحق الدول في التصرف في ثرواتها الوطنية.
عدم الانحياز: عدم تأييد احد الطرفين المتصارعين أو الكتلتين العظمتين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي
الكومنفورم:مكتب الإعلام الشيوعي هدفه تدعيم جهود الأحزاب الشيوعية لمواجهة مشاكل مابعد الحرب والعمل على حشد القوى الديمقراطية في أوروبا كلها ضد القوى الرأسمالية وتم حله سنة 1956في إطار سياسة التعايش السلمي.
سياسة ملئ الفراغ:تبنتها الولاياتالمتحدة الأمريكية بعد الحرب العالمية الثانية في استخلاف الدول الاستعمارية القديمة في مستعمراتها مثل محاولة استخلاف و.م.أ لفرنسا فيالفتنام.
الكوميكون:وهو مجلس التعاون والتبادلالاقتصادي أسس سنة 1949 ويضم الاتحاد السوفيتي ألمانيا الشرقية المجربلغاريا بولونيا رومانيا تشيكوسلوفاكيا منغوليا كوبا الفيتنام هدفه إنشاءمنطقة للتبادل الحر بين دول المعسكر الشيوعي بغرض تحقيق التنمية المتكاملة.
التعايش السلمي:مفهوم جديد في العلاقات الدولية دعت إليه قيادة الاتحاد السوفيتي بعد موت ستالين وهي تقوم على قبول فكرة تعدد المذاهب الإيديولوجية والسياسية وتجنب الحرب باللجوء إلى التفاهم والتعاون لحل الأزمات الدولية لضمان السلم.
الحرب المحدودة:عمل سياسي شامل يلجأ إلى القوة المسلحة في مرحلة منمراحله لتحقيق هدف معين لا يستدعي بالضرورة كسر إرادة الخصم أو فرض مشيئةالمنتصر عليه كاملة
بريسترويكا:كلمة روسية دالة على إعادة هيكلة الاقتصاد التي شرع في تطبيقها ميخائيل غورباتشوف منذ وصوله إلى سدة الحكم 1985.
الغلاسنوست:كلمة روسية تعني الشفافية والديمقراطيةمجموعة77:تأسست في 15افريل 1964 في ختام مؤتمر الأمم المتحدة للتجارةوالتنمية تتكون من الدول النامية (إفريقيا,آسيا,أمريكا اللاتينية) هدفها الدفاع عن مصالح الدول السائرة في طريق النمو.
الشيوعية: مذهب سياسي يهدف إلى القضاء على الرأسمالية والملكية الخاصة وتنادي بإنشاء مجتمع يتساوى أفراده في الحقوق.
الحركة الوطنية:هي مجموعة الأحزاب السياسية والتنظيمات المختلفةوالشخصيات الفاعلة التي تمارس النضال من اجل القضية الوطنية ونشر الوعيوتحقيق البديل الأفضل للشعب والوطن.
تعريف الثورة الجزائرية: هي رد فعل شعبي واع وعنيف لتحقيق البديل وهو الاستقلال باستعمال كل الوسائل المتاحة ضد الاستعمار
الرجعية:مصطلح سياسي اجتماعي يدل على التيارات المعارضة للمفاهيم التقدمية الحديثة وذلك عن طريق التمسك بالتقاليد الموروثة
المردود:هذا المصطلح خاص بقطاع الفلاحة لأنّه يقيس معدل كمّية الإنتاج بالنسبة لوحدة مساحية معيّنة كالهكتار، أو الفدّان، أو غيره. مثلا، ضيعة لها مساحةتساوي 100 هك ، زرعت قمحا في سنة معيّنة، و بلغ إنتاجها الجملي 2500قنطار؛ في هذه الحالة يكون المردود مساويا لـ 25 قنطار للهكتار الواحد
مجموعة الثمانية:اغلبها بلدان مانحةللمساعدات تتكون من البلدان المصنعة التالية : الولايات المتحدة الأمريكيةوالمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان وروسيا
المحروقات:هي المواد التي بفعل احتراقهاتنتج طاقة حرارية يمكن استغلالها صناعيا. و هي تنقـسم إلى أربعة أقسام كبرى أولها المحروقات الصلبة، مثل فحم الخشب، و الفحم الحجري. والمحروقات السائلة، مثل النفط و مشتقـاته.ثم المحروقات الغازية، مثل الغاز الطبيعي،و غازات تكرير النفط ، و غازات تكرير الفحم الحجري. واخيرا المحروقات النووية
النمو الاقتصادي:مؤشر كمي يقيس عملية الاثراء العامة لبلد معين خلال فترة زمنية محددة (سنة أو سنوات). يمكن قياسه من خلال تطور قيمة الناتج الداخلي الخام أو نسبة نموه السنوي. ويعد النمو الاقتصادي السريع والمنتظم شرطا من شروط تحقيق التنمية لكنه ليس الشرط الوحيد.

الخميس، 17 سبتمبر 2009

حتى تكون طالبا طموحا وناجحا - ريم أبو لين



ان النجاح يحتاج لصفات وسمات شخصية تتفاوت بين كل فرد واخر. وهنالك عوامل عدة تساعد وتسهم في تحقيق النجاح والوصول الى الاهداف الاساسية لكل فرد من تحقيق الطموحات والنجاح.
العوامل الشخصية التي تؤثر وتساهم في تحقيق الاهداف والطموح والنجاح:
1. الثقة بالنفس- ان الانسان الذي يثق بنفسه وبقدراته يعمل دائما من اجل تحقيق اهدافه فهو يثق بانه يستطيع وان النجاح ليس ببعيد مما يؤدي ذلك الى تقوية العزيمة والارادة ومن ثم الوصول للنجاح وتحقيق الذات ومن ثم تحقيق الطموحات.
2. الارادة والعزيمة- اذا رغب الانسان بتحقيق شيء فانه يركز جميع قدراته لتنفيذ هذا الهدف، فان الارادة والعزيمة القوية تساهم في الاستمرارية وعدم التخاذل والكسل مما يساعد في النجاح وتحقيق الاهداف.
3. الكفاءة والمهارة: السرعة والدقة في العمل وايجاد الحوافز لانجاح العمل من خلال وضع الاهداف وتحديدها وايجاد الخطط الملائمة للعمل والوصول به للنجاح.
العوامل البيئية التي تكون بمثابة الجدار الذي يستند عليه الطالب من اجل تحقيق طموحه وانجاح الخطط والوصول الى الهدف المراد:
1. البيت والاهل- ان دعم الاهل للطلبة من خلال الايمان بقدراتهم والتعامل معهم على انهم اصحاب مسؤولية يقوي لدى الطالب شعوره بتحمل المسؤلية ومن ثم تقوده لتحقيق الاهداف والوصول للنجاح.
2. الاصدقاء- مهم جدا ان نختار اصدقاءنا من الطلبة الذين يشجعون النجاح ويطمحون اليه وليس ممن هم يرسبون ويكرهون النجاح لغيرهم فيكونون مثل الوسواس الخناس يعملون جاهدا لابعاد الطلبة عن طريق النجاح .
3. المجتمع: نحتاج دائما لدعم المجتمع الذي يحيطنا، فاذا كان المجتمع مجتمعا يطلب النجاح والتقدم فانه يعمل لتشجيع الناجحين من خلال ايجاد الاطر واماكن العمل للطلبة الذين انهوا تعليمهم بتفوق ونجاح.
4. المؤسسة التعليمية: اختيار المؤسسة التعليمة له علاقة وتأثير على إمكانية نجاح الطلبة فان الطالب الذي يختار المؤسسة الملائمة لميوله ورغباته وطموحه تساهم في نجاحه.
ومن اجل الوصول الى طالب مجتهد وناجح له القدرة على العمل من اجل تحقيق الاهداف والطموحات انصح بذلك:
1. الاتكال على الله تعالى واخلاص النية لوجهه الكريم.
2. جدد العزيمة كل يوم من خلال النية للنجاح وقصد تحقيق الاهداف والطموح.
3. حدد اهدافك واجعل لنفسك خطة عمل مدروسة.
4. راقب الخطة واجعل لنفسك خط رجعة من خلال فحص وتقييم اعمالك اليومية والتخلص من الاعمال التي تؤثر وتشوش على عملية النجاح.
5. خطط وقتك ولا تسرف من الوقت بدون فائدة فان الوقت نعمة وعلينا ان نستغلها احسن استغلال.
6. خطط برنامجا متنوعا خلال يومك، اعط للدراسة والعمل وقته والعبادة والترفيه وقته كل حسب الحاجة.
7. كن صاحب مسؤولية فان النجاح عبارة عن مسؤولية تقع على عاتق الطلبة.
8. الابتعاد عن اصدقاء السوء.
9. اختيار المهنة والموضوع الملائم للرغبة والميول.
10. استغلال كل القدرات الشخصية لكل فرد منا لضمان النجاح.ان تحقيق الاهداف والنجاح يتطلبان الوقت والجهد والعزيمة فاذا وجدت فان النجاح وتحقيق الطموحات قد وجد.

نصائح لنوم سليم- الدكتور أحمد سالم باهمام

النوم عملية طبيعية نقوم بها كل ليلة. وحيث أن البشر ليسوا سواءً؛ فإن بعض الناس يخلد إلى النوم وقتما وأينما يشاء، في حين أن البعض الآخر يجد صعوبة في النوم، وعندما ينام فهو لا ينعم بالراحة ولا يستعيد نشاطه. وهناك أسلوب حياة معين وعادات غذائية معينة، إضافة إلى السلوك الفردي تساعد على النوم السليم، حيث أن هذه العوامل بإمكانها التأثير إيجاباً على النوم السليم كماً ونوعاً. وحديثنا هنا سيقتصر على النواحي السلوكية في العلاج، ولن نتطرق للاضطرابات العضوية.
هناك اعتقادات خاطئة حول النوم يجب توضيحها. يحتاج الشخص العادي من أربع إلى تسع ساعات للنوم كل 24 ساعة للشعور بالنشاط في اليوم التالي. وعلى كل الأحوال فإن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان تختلف من شخص إلى آخر، فالكثيرون يعتقدون بأنهم يحتاجون إلى ثمان ساعات نوم يومياً، وأنه كلما زادوا من عدد ساعات النوم كلما كان ذلك صحياً أكثر، وهذا اعتقاد خاطئ. فعلى سبيل المثال إذا كنت تنام لمدة خمس ساعات فقط بالليل وتشعر بالنشاط في اليوم التالي فإنك لا تعاني من مشاكل في النوم. البعض الآخر يعزي قصور أداءه وفشله في بعض الأمور الحياتية إلى النقص في النوم، مما يؤدي إلى الإفراط في التركيز على النوم، وهذا التركيز يمنع صاحبه من الحصول على نوم مريح بالليل ويدخله في دائرة مغلقة. لذلك يجب التمييز بين قصور الأداء الناتج عن نقص النوم وقصور الأداء الناتج عن أمور أخرى، كزيادة الضغوط في العمل وعدم القدرة على التعامل مع زيادة التوتر وغيرها.
و فيما يلي بعض النصائح لمن يواجهون مشاكل نقص النوم وذلك لتحسين نومهم (بعد استبعاد الأسباب العضوية):
  • أخلد إلى السرير فقط عندما تشعر بالنعاس.
  • استخدم السرير للنوم فقط.
  • اقرأ ورد (دعاء) النوم كل ليلة.
    إذا شعرت بعدم القدرة على النوم، فانهض واذهب إلى غرفة أخرى ولا تعود لغرفة النوم إلى أن تشعر بالنعاس، عندها فقط عد إلى السرير. إذا لم تستطع النوم غادر غرفة النوم مرة أخرى. الهدف من هذه العملية هو الربط ما بين السرير والنوم ، ويجب الإدراك أن محاولة إجبار النفس على النوم عند عدم الشعور بالنعاس ينتج عنه الانزعاج والتذمر أكثر من كونه ينفع النوم. فاختصار الوقت في السرير يحسن نومك، في حين أن الإفراط في الوقت في السرير ينتج عنه نوم متقطع.
    أعد الخطوة أعلاه كلما دعت الحاجة طوال الليل. قد تضطر خلال الليلة الأولى إلى النهوض من خمس إلى عشر مرات أي أنك لن تنال قسطاً كافياً من النوم. ولكن زيادة الحرمان من النوم في الليالي الأولى يسهل الاستغراق في النوم فيما بعد. وباستخدام الطريقة السابقة والالتزام بها، عادة ما يعود النوم إلى طبيعته خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وقد أوضحت الدراسات العلمية فعالية هذا الأسلوب في العلاج.
    استخدم ساعة المنبه واستيقظ في نفس الوقت صباح كل يوم، بغض النظر عن عدد الساعات التي قد نمتها في الليل. حاول المحافظة على مواعيد نوم واستيقاظ منتظمة خلال أيام الأسبوع، وكذلك في عطلة نهاية الأسبوع.
    يطالب العديد من المعالجين المرضى المصابين بالأرق بعدم أخذ أي غفوة خلال النهار، وهذا الموضوع يحتاج إلى شئ من التفصيل. ففي حين أن بعض الناس لا ينامون بشكل جيد أثناء الليل عندما يغفون خلال النهار، نجد أن آخرين ينامون بشكل أفضل خلال الليل. لذلك كن طبيب نفسك، وأفعل ما هو أفضل لك دون الأخذ بالاعتبار ما يقوله الآخرون، فمثلاً جرّب أن تغفو لمدة أسبوع، وتجنب أي غفوة خلال الأسبوع الذي يليه وحدد بنفسك في أي وقت كان نومك أفضل. والغفوة خلال النهار يفضل أن تكون بين صلاة الظهر والعصر، ولا تتجاوز فترة النوم (30-45) دقيقة.
    إذا كنت من الناس اللذين تراودهم الأفكار والهواجس عندما يخلدون إلى النوم ولا تستطيع إيقاف تلك الأفكار، أو أنك تبدأ بالتفكير بجدول عمل اليوم التالي، فقد يكون الحل لك هو (وقت إزالة القلق)، وذلك بتحديد وقت ثابت كل يوم (حوالي 30 دقيقة) وتصفية جميع الأمور المقلقة باستخدام ورقة وقلم. اتباع ذلك سوف يسمح لك بالذهاب إلى الفراش بفكر صافٍ ومستريح.
    تجنب إجبار نفسك على النوم، فالنوم لا يأتي بالقوة. بدلاً عن ذلك ركز على عمل شئ هادئ يريح بالك كالقراءة أو مشاهدة التلفزيون أو آيات من القرآن وذلك لتشجيع الاسترخاء ومن ثم النوم.فالإنسان الذي يستمر في العمل حتى وقت نومه عادة ما يجد صعوبة في النوم لأن جسمه لم يأخذ حاجته من الاسترخاء الذي عادة ما يسبق النوم.
    الدراسات العلمية أثبتت أن الرياضيين ينامون بشكل أفضل من الذين لا يمارسون الرياضة، فالتمارين العادية قد تشجع على النوم . ووقت ممارسة الرياضة ذو أهمية قصوى بالنسبة للنوم، فبداية الدخول في النوم يصاحبها انخفاض في درجة حرارة الجسم، بينما الرياضة تزيد من درجة الحرارة الجسم؛ لذلك يفضل أن يكون التمرين الرياضي قبل وقت النوم على الأقل بثلاث إلى أربع ساعات. ومما يشجع النوم أيضاً قضاء 20 دقيقة في حمام ساخن قبل النوم بساعات قليلة (ساعتان إلى ثلاث ساعات).
    جو غرفة النوم:
    يؤثر جو غرفة النوم على النوم بدرجة كبيرة، فدرجة الحرارة المرتفعة أو المنخفضة جداً تؤثر سلباً على نوعية النوم، لذلك يجب تعديل درجة حرارة الغرفة لتكون مناسبة.
    ينتج عن الضوضاء العالية المتقطعة نومٌ خفيف متقطع لا يساعد الجسم على استعادة نشاطه ولا يمنحه الفرصة للحصول على مراحل النوم العميق. يمكن التخلص من هذه الضوضاء بما يسمى "الضوضاء البيضاء" وهي أن يكون في الخلفية صوت ثابت الشدة ومتواصل كصوت مروحة أو جهاز التكييف.
    كما أن الضوء القوي في غرفة النوم من العوامل التي تؤثر على النوم. لذلك يفضل أن يكون ضوء غرفة النوم خافتاً.
    تجنب النظر المتكرر إلى ساعة المنبه، لأن ذلك قد يزيد التوتر ومن ثم الأرق، وتجنب استخدام الساعات التي تضئ بالليل.
    الطعام والشراب:
    يجب تجنب تناول الوجبات الغذائية الثقيلة قبل موعد النوم بحوالي 3-4 ساعات، حيث أنه من الثابت أن تناول الوجبات الثقيلة في أي وقت من النهار يؤثر سلباً على جودة النوم.ê يمكن لوجبة خفيفة قبل موعد النوم أن تشجع النوم.
    * من نعم الإسلام أن حرم تناول المشروبات الكحولية. فتناول الكحول قد يؤدي إلى النوم مبدئياً؛ ولكنه من المثبت علمياً أنه ما إن يبدأ الجسم في التفاعل مع المادة الكحولية فإن ذلك يؤدي إلى التقطع في النوم والأرق الشديد، كما أن المواد الكحولية تزيد من فرص الاختناق (الانقطاع في التنفس) أثناء النوم.
    * جميع أنواع المشروبات التي تحتوي على كافيين تؤثر سلباً على النوم، خاصة إذا تم تناولها في فترة المساء أو قبل موعد النوم. وقد أثبتت الدراسات أن الكافيين يسبب الأرق حتى عند أولئك الذين يدّعون أنه لا يؤثر على نومهم.
    * كما أن النيكوتين هو أحد أنواع المنبهات، فتدخين السيجارة يؤدي إلى نوم متقطع.

الجمعة، 11 سبتمبر 2009

palestine will be free lyrics

Every day we tell each other
That this day will be the las
tAnd tomorrow we all can go home free
And all this will finally end
Palestine tomorrow will be free
Palestine tomorrow will be free
No mother no father to wipe away my tears
That’s why I won’t cry
I feel scared but I won’t show my fears
I keep my head high
Deep in my heart I never have any doubt
That Palestine tomorrow will be free
Palestine tomorrow will be free
I saw those rockets and bombs shining in the sky
Like drops of rain in the sun’s light
Taking away everyone dear to my heart
Destroying my dreams in a blink of an eye
What happened to our human rights?
What happened to the sanctity of life?
And all those other lies?
I know that I’m only a child
But is your conscience still alive
I will caress with my bare hands
Every precious grain of sand
Every stone and every tree
‘Cause no matter what they do
They can never hurt you
Coz your soul will always be free
Palestine tomorrow will be free
Palestine tomorrow will be free

maher zain
if you want to listen to theis song
http://www.2shared.com/file/7733971/91c879f1/Palestine_Will_Be_Free.html